أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

نصائح ذهبية لحماية ذاكرتك من الشيخوخة والصدمات 2

الذاكرة: رحلة عبر الزمن كيف نحافظ على كنوزها 2

تعلم كيف يعمل دماغك لتحافظ عليه بشكل أفضل

  • النصيحة رقم 5:تعلم كيف يعمل دماغك لتحافظ عليه بشكل أفضل

من الممتع جدا معرفة وفهم بعض آليات عمل الدماغ ، وذلك بغية استعمال هذه الخصائص بشكل أفضل .
والحالات ذات الشيوع الكبير في الأوساط العامة ، هي التي تحدث عقب وقوع حرب مثلا . أو عقب رعب لا مبرر له ، وغالبا ما يكون عقلانيا أو غير عقلاني أبدا ، فإننا نشاهد حدوث حالة من الدهشة ، ومن الصدمة ، مع غياب شبه كامل للذاكرة . فعند الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة ، ولدى الأشخاص المسنين ، نلاحظ شيوع هذه الحالة كثيرا .
وخلال مجريات الحياة الاعتيادية ، نلاحظ الضعف والتشويش الذي تعاني من الذاكرة ، فمثلا الالتقاء بشخص مصادفة ، تربطك به علاقة ما ، فتجد أن من الصعوبة بمكان تذكر اسمه ، وهذه الحالة المؤقتة من بطلان عمل الذاكرة كثيرة التردد .
وهذه الحساسية الفائقة في عملية التذكر ، لهي فرع صغير من الحياة اليومية . فالذاكرة عند أول بادرة انذار ، لمحاولة التذكر ، تعمد الذاكرة إلى الهرب السريع في مواجهة العدو ( الشعوري - أو - العاطفي ) الخارجي . وعودة سريعة لحظة اختفاء هذا العدو .
ولهذا ، فعندما تجد نفسك في موقف كهذا ، حاول السيطرة على مشاعرك وأعصابك وابق هادئا ، وابحث عن وسيلة للاسترخاء . ولا تحاول التملص ، بغية إيجاد حل لخطر ما ، بل حاول تغيير مجال أفكارك ، وعد إليهم لاحقا ، فإنك ستلاحظ أن ذاكرتك تعمل بشكل طبيعي .

  • النصيحة رقم 6:لاتلحق الأساءة بجهازك الحيوي

ليس من الحقيقة بمكان التصور أن الدماغ هو عضو معزول عن باقي أعضاء الجسم .وعمله يعتمد على صحة عملية الري الواصلة إليه . ولنفترض أن جهازا ما في جسدنا يعمل بشكل أكثر أو أقل من معدله الطبيعي العام . فنقول إن الدماغ سيتأثر تبعا لحالة هذا الجهاز 
والحالة هذه فإن كل وظيفة لها حد أدنى من النشاط الضروري وحد أعلى من النشاط بحيث يجب عدم تجاوز هذه الحدود إلا فإن الحالة الوظيفية للجهاز سيختل توازنها والحال كذلك بالنسبة للرياضيين فكل شيء محدد في حياتهم كساعات راحتهم وغذائهم وتدريباتهم …الخ 
وهم يعلمون أن ضمن شروط معينة وفي لحظة معينة يتحضرون لها و يستطيعون إعطاء أقصى ما عندهم من طاقة .
وبالنسبة للذاكرة ،فإن القوانين نفسها تحكمها فكل حادث يطرأ على جهاز ما في الجسد يجد صداه في الذاكرة .

لاتلحق الأساءة بجهازك الحيوي

  • النصيحة رقم 7:إذا فقدتم الذاكرة ، فلا تفقدوا رؤوسكم

إن الظروف والملابسات التي يفقد فيها المرء جزءا صغيرا أو كبيرا من طاقة الذاكرة هي متغيرة ومتنوعة وعندما يضيع الرجل طريقه إلى المدينة بسبب غياب الذاكرة فالسبب هو الجهد الذي بذله كما ظهر أنه يعاني من شيخوخة في أنسجة الدماغ إلا أن ذكاؤه بقي سليما معافى ولم يستطع التخلص من ورطته إلا بذهابه الى الشرطة وقد عولج بعد ذلك في أفضل الشروط .
وقد حدث لأحد مرضاي أنه كان يسلك طريق بحيرة ( بورجيه ) والهدوء والسكينة تلفه من كل حدب وصوب وكانت الشمس ساطعة والطقس حارا بعض الشيء فعمد إلى تناول القليل من المشروب الأبيض فشعر بكسوف في ذاكرته ويمكن أن يكون السبب في هشاشة دماغه الذي أثر فيه المشروب ولم يعد يذكر إلى أين هو ذاهب ؟ ولكنه أثناء ذلك تابع طريقه لا شعوريا وانتهى به الأمر الى أن وصل كان هناك ينتظرونه وبعد نصف ساعة من هذا الكسوف استعاد الرجل في العيادة الطبية ذاكرته بعد معالجة خاصة وبعد مرور عشر سنوات على هذا الحادث لا يزال هذا الرجل المسن يذكر هذا الحادثة وهو يتمتع بذاكرة طيبة .

سنستكمل مابدانا من النصائح في مقال اخر بأذن الله 
لا تنسوا مشاركة هذه المقالات مع أصدقائكم وعائلاتكم، لكي نُشارك جميعًا في نشر الوعي بأهمية الذاكرة وكيفية حمايتها.
شكرًا لكم على اهتمامكم، ونُتابع معكم في رحلتنا القادمة في عالم الذاكرة.


المصدر : مائة نصيحة ونصيحة لتطوير الذاكرة . د.فيليب يرمطارتنر.ترجمة : هيثم النيحاوي.
© حقوق الطبع والنشر لأصحابها
Al3
بواسطة : Al3
الخير والسلام لكل العالم .
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -