أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

نصائح ذهبية لحماية ذاكرتك من الشيخوخة والصدمات

لكي لاتفقد ذاكرتنا

إن الذاكرة ليست ملكة تلقائية فهي قابلة للتغيير والتبعية. وإن الذي يعكر الحالة الجسدية والعقلية يمكن أن يؤثر عليها. 
ولكي نحافظ على ذاكرتنا علينا المحافظة بقدر ما نستطيع على حالتنا الجسدية والنفسية.

الذاكرة: رحلة عبر الزمن كيف نحافظ على كنوزها 


النصيحة رقم 1:افتح ورقة اللعب الشدة وانظر إليها

كل واحد منا في حياته، له عدد من الاوراق؛ الأولى: جيدة. والأخرى سيئة. ولكل منا ورقته في هذه الحياة. وكذلك تشكل قدراتناالحيوية والعقلية كلاً فريداً من نوعه يختلف عن قدرات الآخرين. ونحن
مرتبطون بشكل داخلي الى المميزات الحيوية لأهلنا، وكذلك لأجدادنا.
ومنذ وجودنا يكون قلبنا أقل أو اكثر متانة وتوازننا النفسي أقل أو أكثر إصابة، ونحن معروضون لبعض الأمراض. وإن بعض الاشخاص، يصابون
بأمراض مجهولة منذ السنوات الأولى لحياتهم. كما أن آخرين لهم امكانيات وقدرات كبيرة. وإذا حذفنا الوارثة وعواملها وأمراضها من ذهننا، فإننا نستطيع بذكائنا أن نعدل خلال مراحل حياتنا وضعيتنا الى الأفضل.

النصيحة رقم 2 :تنبأ بالعراقيل الآتية 


أي حدث يأتي إلينا منذ مطلع الفجر حتى المساء ،يعرض الذاكرة الى الإصابة . وبشكل قاسي وبطيء ، يبدأ العجز في الدماغ بنسب متفاوتة .ويصاحبه ضعف تدريجي في وظائف الذاكرة وهذا يقلل من عدد الخلايا الدماغية،ويتلفها بالتدريج. ومنذ اللحظة الاولى لا نستطيع أن نعمل الشيء الكثير. وبشكل آخر فإن كل وظيفة دماغية تعمل مع الآخرى . وفي الجهاز بأكمله يوجد عدد متداخل .
وتبقى الذاكرة تعمل بشكل صحيح لبضع لحظات.وبعضها الآخر يختفي عملها وأخيرا فإن مختلف الحوادث الخارجة عنها تلعب دورا سيئا ونحن لا نستطيع أن نعيد كل هذا العجز في قدراتنا العقلية فمثلا، في سن الستين من العمر، يلاحظ المرء بلحظة ما، حين يريد أن يتذكر اسم صديقه، يختفي فجأة اسم صديقه .وبشكل آخر، عند شعورنا بالتعب تسجل الذاكرة تسجيلا سيئا ما يدور وما يجول حولنا .ونلاحظ أخيرا بتتابع العذاب والآلام المتتابعة فتضطرب ذاكرتنا بسرعة وعمق .
فلنعرف إذن هذه الحوادث ولنفكر بها ولنبعدها عن حياتنا بما أمكن .

النصيحة رقم 3 :انظر إلى مناطق الدماغ التي تشيخ بسرعة 

إن الدماغ عضو هام  سواء بتركيبه أو بعدم تكاثر خلاياه. إن المنطقة الأكثر نماء خلال النمو العام للأجناس الحيوانية، هي القشرة الدماغية ،وهي كذلك الأكثر إرواء. إن القنوات التي تشكل على سطحها شبكة ، تجنب المادة الرمادية الشيخوخة السريعة ، وذلك باستمرار التغذية والاكسجين وبالعكس فإن المنطقة المتوضعة تحت القشرة ، حيث توجد المراكز الاساسية للذاكرة ، وعدد من الحلقات المستعملة من قبلها ، تبدو بأنها ذات مميزات تشريحية تشيخ وتتلف بسرعة .
في هذه المنطقة الدماغية ، إن النمو المؤثر يتقارب مع وظائف التذكر، ينتج عنه عدد متداخل وبين هذين النموذجين من الوظائف الدماغية والتي نفصلها فيما بعد  نشاهد عند بعض الأشخاص وغالبا المسنين منهم عجزا هاما في التذاكر بدون أي اضطراب عقلي وبالعكس فإن عدم التوازن العاطفي يؤثر على الذاكرة تأثيرا كليا وهناك مظهر آخر للأشياء وهو حالة عدم الاستقرار الدائم حيث توجد الذاكرة وهو ما نسميه التنبيه ويمكن أن تصبح الذاكرة أكثر تركيزا خلال ساعات مختلفة من النهار …
إن العديد من التحولات الصغيرة ، والتي هي طبيعية في حياتنا اليومية تتحرك بشكل متغير ووقتي  إنها درجة التنبه ونحن ليس لنا الفكرة القائلة بأن الذاكرة هي ثابتة ومستقرة ومستقلة عن جهازنا فهي على العكس من ذلك .

النصيحة رقم 4 :تجنب الصدمات الانفعالية الكبيرة


لسبب ما تضطرب حالتنا العاطفية فجأة مما يؤدي الى تباطؤ عام وغالبا مؤثر بشكل جدي وتبدأ أزمة النسيان و تترافق ببعض الأغراض المتنوعة الظاهرة على الجهاز العصبي السمبثاوي .
ويظهر العجز على بعض الاجهزة . فإذا كانت المرارة مريضة ، فإن الصدمة الجسدية تتوضع على هذا الجهاز ، وتؤدي على سبيل المثال إلى أزمات في الكبد وإذا كان القلب هشا أو العروق فتتعايش هنا أزمة التهاب الأوردة والجلطات ، والتشنج في أوردة المعدة ، وهي خطرة جدا ويظهر خلل دماغي أقل أو أكثر خطورة . 
وأخيرا إذا كانت المثانة أو الأحشاء التي هي حساسة فتبدأ أزمات في الأمعاء والأحشاء مثل ، الإسهال المفاجىء ، أو التبول المتكرر أو الموت المفاجىء .
عمدة مدينة في فرنسا كان رياضيا وعمل جهده من أجل أن يبدع فريقا رياضيا في كرة القدم وبدأ يتابع جولات المباراة وكان هناك في كل جولة وخلال الجولة الاولى بدأ يحمر ويشجب وبلحظة معينة انتصب ورفع ذراعيه وسقط ميتا بشكل مفاجىء إذن تجنب بعض الحوادث الخارجية وتجنب العيش في جو المشاحنات المزعجة بقدر الإمكان وتجنب الصدمات الانفعالية .


لا تتوقف رحلتنا مع الذاكرة عند هذا الحد، بل سنستكملها في مقالات أخرى، حيث سنغوص في أعماق هذا العالم المثير ونُقدم لكم المزيد من النصائح والمعلومات القيمة.
لا تنسوا مشاركة هذه المقالات مع أصدقائكم وعائلاتكم، لكي نُشارك جميعًا في نشر الوعي بأهمية الذاكرة وكيفية حمايتها.
شكرًا لكم على اهتمامكم، ونُتابع معكم في رحلتنا القادمة في عالم الذاكرة.



المصدر : مائة نصيحة ونصيحة لتطوير الذاكرة . د.فيليب يرمطارتنر.ترجمة : هيثم النيحاوي.
© حقوق الطبع والنشر لأصحابها
Al3
بواسطة : Al3
الخير والسلام لكل العالم .
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -