أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

علماء التربية

علماء التربية 

علماء التربية

تلاوة القرآن .

ماقاله علماء التربية الإسلاميون في وجوب تلقين الولد تلاوة القرآن ومعازي الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومآثر الجدود الأبطال .
يقول سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : " كنا نعلم أولادنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نعلمهم السورة من القرآن الكريم " . 

وأوصى الإمام الغزالي في إحيائه : " بتعليم الطفل القرآن الكريم ، وأحاديث الأخبار ، وحكايات الأبرار ، ثم بعض الأحكام الدينية " .
 
وأشار ابن خلدون في مقدمته إلى أهمية تعليم القرآن للأطفال وتحفيظه ، وأوضح أن تعليم القرآن هو أساس التعليم في جميع المناهج الدراسية في مختلف البلاد الإسلامية لأنه شعار من شعائر الدين يؤدي إلى تثبيت العقيدة ، ورسوخ الإيمان .
 
ولقد نصح ابن سينا في كتاب السياسة بالبدء بتعليم الطفل القرآن الكريم بمجرد استعداد جسميا وعقليا لهذا التعليم ، ليرضع اللغة الأصيلة ، وترسخ في نفسه معالم الإيمان . 

يروى في كتب التاريخ والأدب أن الفضل بن زيد رأى مرة ابن امرأة من الأعراب ، فأعجب بمنظره ، فسألها عنه فقالت : " إذا أتم خمس سنوات أسلمته إلى المؤدب فحفظ القرآن فتلاه ، وعلمه الشعر فرواه ، ورغب في مفاخر قومه ، ولقن مآثر آبائه وأجداده ، فلما بلغ الحلم حملته على أعناق الخيل ، فتمرس وتفرس ، ولبس السلاح ومشى بين بيوت الحي ، وأصغى إلى صوت الصارخ ...:

أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه قد اهتم بتلقين الولد منذ نشأته أصول الإيمان ، وأركان الإسلام ، وأحكام الشريعة ، وتأديبه على حب الرسول صلى الله عليه وسلم وحب آل بيته ، وحب الأصحاب والقادة والفاتحين ، وتلاوة القرآن الكريم ... حتى يتربي الولد على الإيمان الكامل ، والعقيدة الراسخة ، وحب الرعيل الأول من الجدود البواسل الأمجاد .. ,إذا ترعرع وكبر لم يتزعزع بالدجل الإلحادي ، ولم يتأثر بدعايات أهل الكفر والضلال .




المصدر :
تربية الأولاد في الاسلام . عبدالله ناصح علوان .
©حقوق  الطبع والنشر لأصحابها.
Al3
بواسطة : Al3
الخير والسلام لكل العالم .
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -