أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

مفهوم القبلية .

مفهوم القَبَلِيَّة

المستعربون - الحلفاء جزيرة العرب .هي نسبة ٌ إلى القَبِيلَة ، ويُنسب إليها أيضَا فيقال: قَبِيلِيَّة ، و(القبيلة من الناس: بنو أب واحد، ومعنى القبيلة من ولد إسماعيل: معنى الجماعة، يقال لكل جماعة من أب واحد: قبيلة "
وهناك صور من مفهوم الجاهلية:

1- المُستعرِبون :

هم ناس دخلوا جزيرة العرب، وخالطوا العرب، فأخذوا لسانهم، وأتقنوه، فصاروا منهم، ولنا في إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر (وقد كانت أَمَة، مثل ناصع، وهو من تشرفت به العرب، جاء إلى مكة صبيَّا ، فاستقر بها، وشب، وخالط العرب، وصاهر جُرهُمًا ، فصار بينهم كأنه منهم.
أجمعت معاجم العربية أن لفظ (العرب المستعرِبة) يعني: أولئك الذين ليسوا بعرب خُلَّص ، وإنما هم من خالطوا العرب، فاستعربوا فصاروا عرباً.

2- الحلفاء من داخل جزيرة العرب:

وهم: قوم نزحوا من مكان إلى مكان داخلَ جزيرة العرب، فاستقروا مع قوم من قبيلة غي قبيلتهم، فحالفوهم فصاروا منهم.

3- الموالي:

وهم من طالهم السَّبْبي ، إما نتيجة للحروب، أو لسبب آخر.
ومنهم: من يكون من الأحرار فيقع ظلماً في السَّبْي ، ليصبح بعدها مملوكاً يُباع ويُشترى! وهذا من الظلم الشديد الذي حذر منه الإسلام.
 فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجره "
وقد كان هذا واقعاً مُعاشاً قبل الإسلام، فأبطله الإسلام، ورفضه رفضاً باتاً.

4- التَّبَنِّي :

كان التبنّي أمراً واقعاً قبل الإسلام، يلجا إليه الناس، إما لأن أحدهم ظل عقيماً، أو لأنه رزق إناثاً فحسب، أو لأن أولاده الذكور لا يعيشون، أو لأي سبب آخر.
يصير الابن الدخيل بعدها ابناً منتسباً لأبيه الذي تبناه، له من الحقوق ما لأبناء الرجل من صُلْبه، وعليه من الواجبات ما عليهم، وقد يكون المتبنى معروف القبيلة والنسب، كزيد بن حارثةَ الكلبي رضى الله عنه الذي تبناه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد يكون معروف الجهة غيرَ معروف القبيلة والنسب، كسالم مولى أبي حذيفة.
ولولا أن الإسلام منع هذه العادة، لأضحي المنتسبون لبعض قبائل العرب الكبرى ممن ليسوا معروفي النسب أعضاءً فيها. دون أن يطالهم نقص في حياتهم الاجتماعية.
وكان مقصد الشرع من منع عادة التبني، أن يكرس للقبلية البغيضة، إنما أراد الإسلام تنظيم حياة الناس على أسس حَقَّة ، لا اعوجاج فيها.
ولو كان المنع لتكريس القبلية لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الولاء لحمة كلحمة النسب، لا يباع ولا يوهب) رواه الشافعي.

العصبية القبيلة من المنظور الإسلامي. د. خالد بن عبد الرحمن الجريسي. 
حقوق الطبع والنشر لأصحابها
Al3
بواسطة : Al3
الخير والسلام لكل العالم .
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -